بيروت: مدينة الجمال والتناقضات

ول المصادر أن المدينة قد مرت بالعديد من الكوارث الطبيعية والحروب ولعل أهمها هي الحرب الأهلية اللبنانية . وبعد انتهاء الحرب سنة 1990، أعادت الدولة في عهد حكومة رئيس وزراء لبنان آنذاك رفيق الحريري أعمار وتأهيل المدينة وبخاصة وسطها التجاري وواجهتها البحرية والملاهي الليلية والمسارح مما أعاد تألق المدينة سياحيا وجعلها مقصداً سياحياً جذاباً.

بيروت : حيث تنطلق أسراب الحرية

تحلق الطائرة مساءً في سماء بيروت . تتلألأ المدينة زهوا وهي تحتضن البحر والجبل في آن واحد . زيارة معظمنا هي الأولى لبيروت وقطعا لن تكون الأخيرة فلبيروت سحر خاص، وأجواء تختلف عن مدن الشرق في جمالها ورقتها من ناحية وفي سخونة أحداثها من ناحية أخرى. تشعر بدفء غريب وأنت تعانق سمات الطبيعة اللبنانية في الإنسان وخصوصية المكان. لم تستغرق إجراءات الدخول في المطار سوى دقائق لتدغدغ أجسادنا نسمات الهواء العليل في الخارج .

انطلقت بنا المركبة من مطار رفيق الحريري الدولي إلى فندق كروان بلازا في شارع الحمراء القابع في وسط بيروت . الطريق مليء بالمفارقات ، فهنا أحياء بسيطة وهناك أخرى راقية . وبينما ترى جمال الطبيعة والعمارة في جهة، ترى في جهة أخرى آثار الحرب . ولا نبالغ إن قلنا أن كل ركن في بيروت يحمل تاريخ وحضارة إنسان . فهي بحق مدينة للثقافة والحضارة والجمال.

بيروت العاصمة

بيروت هي العاصمة السياسية للجمهورية اللبنانية وتعتبر أكبر مدنها . تقع وسط الخط الساحلي اللبناني شرقي البحر الأبيض المتوسط. تتركَز فيها معظم المرافق الإدارية والحيوية من صناعة وتجارة وخدمات حكومية وخاصة. هي مدينة قديمة وعريقة إذ تقول بعض المصادر أن المدينة قد ذكرت في رسائل تل العمارنة والمؤرخة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد وهي مأهولة منذ ذلك الحين. وبيروت هي مركز الثقل السياسي اللبناني حيث مقر معظم الدوائر السياسية مثل البرلمان ورئاسة الجمهورية بالإضافة لمراكز معظم الوزارات والدوائر الحكومية. تلعب الدور الرئيسي في الحركة الاقتصادية للبنان ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام. تعد المدينة إحدى أهم المؤثرات الثقافية في المنطقة لغناها بالأنشطة الثقافية مثل الصحافة الحرة والمسارح ودور النشر ومعارض الفنون والمتاحف وعدد كبير من الجامعات المحلية والدولية.

تقول المصادر أن المدينة قد مرت بالعديد من الكوارث الطبيعية والحروب ولعل أهمها هي الحرب الأهلية اللبنانية . وبعد انتهاء الحرب سنة 1990، أعادت الدولة في عهد حكومة رئيس وزراء لبنان آنذاك رفيق الحريري أعمار وتأهيل المدينة وبخاصة وسطها التجاري وواجهتها البحرية والملاهي الليلية والمسارح مما أعاد تألق المدينة سياحيا وجعلها مقصداً سياحياً جذاباً.

تناغم التاريخ والجغرافيا

التجول في بيروت بالمركبة له متعة خاصة . اختلاف التفاصيل بين هذه المنطقة وتلك يجعلك في دهشة مستمرة. فبين رقي العمارة وتنظيم المكان في منطقة السولدير إلى العشوائية في مناطق المخيمات هان بون شاسع. تناغم الطبيعة أيضا ما بين سهل وجبل وتل ورمال شاطئية ناعمة له حضور آخر. هناك تناغم فريد بين التضاريس وشواهد الحضارة التي خلفها الإنسان على مر التاريخ.

وبنظرة عامة إلى خريطة بيروت نجد أن للمدينة موقع متميز بالنسبة إلى الدولة اللبنانية وللمنطقة بشكل عام. يحد بيروت من الشرق سلسلة جبال لبنان الغربية؛ ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط وهي تتخذ شكلا مثلثا، بسبب وقوعها بين تلتين: تل الأشرفية وتل المصيطبة. يعتبر الشاطئ البحري لبيروت متنوعا، فهو صخري في شمال المدينة، ورملي في جنوبها، وفي بعض الأقسام من الشمال يكون الشاطئ عبارة عن أجراف صخرية مرتفعة، كذلك فإن هذه النماذج جميعها يمكن أن تندمج سويا في بعض الأماكن، مثل نقطة التقاء شاطئ الروشة بشاطئ الرملة البيضاء.

والطقس في بيروت معتدل إجمالا، مناسب للحركة والتنزه ، لكن السائق المرافق لنا كان يتحدث عن تأخر موسم الشتاء هذا العام وبأن لبنان مازال يعيش أجواء صيفية وانعداما للمطر مع أن درجات الحرارة كانت تحوم حول 20 درجة سيليزية ونحن في نوفمبر أو تشرين الثاني كما يحلو له أن تسميته .

السكان

تعتبر بيروت من أكثر مدن العالم غنى بالتنوع الديني والمذهبي، إذ أن لكل من المسلمين والمسيحيين وجود فعّال فيها. وحسب ما يشير إليه بعض الأخوة اللبنانيين ممن التقينا بهم، هناك 10 طوائف رئيسيّة في بيروت هي: السنّة، الشيعة، الدروز، الموارنة، الروم الأرثوذكس، الروم الكاثوليك، الأرمن الأرثوذكس، الأرمن الكاثوليك، البروتستانت وبعض العناصر اليهودية. يتعايش الجميع في المدينة على مبدأ احترام الآخر. يتولى الفصل في المنازعات والقضايا الدينية، أو قضايا الأحوال الشخصية، القضاء الديني المختص بالنسبة لكل طائفة على حدة. وهناك مطالبة بفكرة الزواج المدني في لبنان إلا أنها مرفوضة من قبل رؤساء الطوائف الروحية حتى الآن، ولكن الحكومة تعترف بالزواج المدني الذي ينعقد في الخارج. ويشير السائق إلى أن بيروت قبل الحرب الأهلية كانت أكثر اختلاطا، أما اليوم فإن كل قسم من بيروت يطغى عليه طابع معين، فبيروت الشرقية سكانها مسيحيون، مع أقليّة سنيّة، بينما بيروت الغربية أكثر سكانها مسلمون سنّة، وفيها أقليّة مسيحية وشيعيّة. ويسكن ضاحية بيروت الجنوبية أكثرية شيعيّة، مع وجود أقليّة صغيرة من السنّة والمسيحيين.

سياحة بلا حدود

بيروت متحف مفتوح، فكل ركن فيها يحكي قصة أو يؤرخ لحدث . آثار الحرب والاغتيالات والأحداث تقف شاهدة على تاريخ متنوع . التجول في شارع الحمراء، الذي يعتبر قلب بيروت النابض، يشعرك بخصوصية المكان. أضواء الشارع وما يضمه من مباني حديثة وتاريخية شاهد على التنوع الذي تعيشه البلاد . تحظى المدينة بسمعة طيبة كونها عاصمة الفن في المنطقة، حيث الفعاليات الفنية والفكرية والثقافية. فرواد الثقافة يجدون مطلبهم في تلك المكتبات القيمة التي تنتشر في أرجاء المدينة، وعشاق الطبيعة على موعد مع التداخل الفريد بين جمال المكان وحضارة الإنسان المدهشة. وبينما تنتشر المطاعم الأجنبية في العاصمة فإنه من المنطقي جدا أن تستمتع بالمأكولات اللبنانية الشهيرة عندما تزور بيروت. تنتشر متاجر الحلويات الشامية في المدينة، وفي الجزء الغربي منها تجد منطقة الروشة والتكوينات الصخرية الرائعة . كما تجد بالقرب من صخرة الروشة الشهيرة الكثير من المقاهي المحلية والأجنبية ذات الطبيعة الساحرة والموقع الخلاب. شاطئ بيروت يغريك للمشي والركض والاستمتاع بجمال المكان. أما الأسواق فهي متعددة ومتنوعة ما بين الأسواق المفتوحة كسوق الطيب والمجمعات التجارية في الأشرفية.

ضواحي بيروت

الجبال التي تظل تحرس بيروت وتأوي أهلها تقف شامخة وعنيدة في وجه كل من تحدثه نفسه في إيذاء لؤلؤتها الثمينة. فهنالك وبكل الكبرياء يقف عليً وعرمون وبشمون، حيث تزينها البيوت البيضاء الجميلة والأشجار المختلفة. من هنالك يمكنك رؤية زرقة البحر والاستمتاع ببرودة الجو وسحر الضباب في أشهر البرد. ومن هناك يمكنك مشاهدة انجاز الإنسان اللبناني في السهل والجبل.

على خط الساحل الرابط بين بيروت ومدينة صيدا تكثر مزارع الموز والأفندي والتي تمتد لعشرات الكيلومترات، كما تكثر المسابح حيث تُمارس السباحة بكثرة الى جانب صيد السمك. ما يلفت انتباهك هو تلك الألفة التي تجمع الفلل والبيوت الحديثة بالمزارع الريفية البسيطة. منطقة “جون” الجبلية تملأها أشجار الصنوبر الطويلة والبلوط والزيتون في لوحة بديعة للغاية. على يمينك في طريق الصعود ستشاهد المنحدرات الجبلية الخضراء وعلى يسارك مزارع حديثة منظمة أقامها الإنسان .. مررنا بعدد من المباني الفريدة والقرى الجبلية الجميلة . يجلس بعض الأهالي في مجالس صغيرة أعدت بالقرب من الشارع يحتسون القهوة في منظر به الكثير من الوداعة. في ضواحي بيروت وحولها تتمازج المساحات الخضراء على سفوح الجبال مع مجاري الأنهر بشكل بديع جدا.

وداع وذاكرة مشحونة

استمتعنا بأجواء بيروت المخملية، فبين الجولات المكوكية بالمركبة في أحياء بيروت المختلفة إلى المشي بالإقدام بين أزقتها كان هناك ذكريات جميلة ومفارقات لا تنسى. محلات الفاكهة البسيطة في شكلها، الكبيرة في محتواها شاهد على رقي المدينة وبساطتها في آن واحد. وبين المعالم الدينية كمسجد محمد الأمين وكاتدرائية مار لويس للكبوشيين والمعالم الحضارية كتمثال الشهداء وبرج ساعة الحميدية كانت الزيارة خالدة بالذكريات . ودعنا المكان على أمل اللقاء. كان صوت فيروز الشجي يتردد صداه في الآذان ونحن نتوجه إلى مطار رفيق الحريري الدولي. صعبة هي لحظة فراق بيروت ولكن العزاء هو الذكريات المشحونة بالحب والجمال.

العدد الثالث عشر ثقافة وفكر

عن الكاتب

خليفة سليمان

كاتب وأديب عماني