أحياء في قاع البحر الميت

         هموم كثيرة يبدو بان عالمنا العربي لن يستطيع تجاوزها او التخلص منها بسهولة خلال السنوات القليلة القادمة او المتبقية من العقد الثاني للقرن 21, فبداية بالتبعية السياسية والاقتصادية والثقافية , ومرورا بالفوضى السياسية وحالة عدم الاستقرار الناتجة عن ارتدادات ما يطلق عليه بثورات الربيع العربي, واستمرار الاحتلال الأجنبي المقيت لعدد من كياناتنا العربية , وليس انتهاء بالتخلف التنموي ، وغياب الديمقراطية ، وغيرها من العوائق التي لازلنا نعاني منها الكثير.

         مما جعل دولنا العربية تلج العقود الأولى من الألفية الثالثة بطريقة مضطربة وحالة متردية بالرغم من وجود العديد من الإمكانيات القومية , بل أشبه بقيام الواحد منا برحلة طويلة وشاقة, دون وجود الأدوات والوسائل اللازمة لتسهيل تلك الرحلة , مما يعني استحالتها, وسرعة انتهائها, وفقدانها لأهم مقومات البقاء والحياة, وهو بالفعل ما قد حدث لنا كعرب ونحن نلج بدايات هذا القرن الفوضوي, حيث لم نتمكن من الاستفادة من أخطائنا وتجاربنا السابقة, وبالتالي حملنا معنا عقلية الرجل البدائي وهو يعبر ارقي شوارع العالم, مما اثر كثير- وللأسف – في بناء تقارب وحدوي عربي قادر على مواجهة التحديات المستقبلية , أسوة بالتجارب والتجمعات والتكتلات الدولية .

         وبالرغم من أن دول أوروبا لا يجمعها دين واحد ولا لغة واحدة ولا ثقافة واحدة, إلا أنها استطاعت أن تتجاوز جل تلك الإشكاليات لتصل الى ما وصلت إليه اليوم , بالبحث عن رابط يمكن أن يجمع بينها, كما انه وبالرغم من وجود العديد من الخلافات السياسية, والتاريخية والأيديولوجية بين بعض تلك الدول, كما هو الحال بين فرنسا وألمانيا على سبيل المثال .

        وهو على عكس ما نحن عليه كدول عربية, حيث يجمعنا دين واحد, ولغة واحدة, وفي كثير من الأحيان ثقافة واحدة , وتاريخ مشترك , ولكن وبالرغم من ذلك إلا أن معوقات الوحدة العربية لا زالت في تفاقم , وهوة الخلافات الداخلية والخارجية في اتساع , فالدين الإسلامي قد شكل الرافعة التي حملت لواء الأمة وتكفل بلملمة شملها في حال فشلت كل الايدولوجيات الأخرى في ذلك , ثم جاءت اللغة العربية التي يكفيها فخر أن تكون معين الإسلام الذي لا ينضب , واللغة التي اختارها هذا الدين لكي تكون الحافظة له والحافظ لها .

         ولكن – وللأسف – فقد ضيعنا الاثنين معا , فها هو الإسلام وفي جميع أصقاع الأرض يرمى بالشبهات والأباطيل والتهم الجزاف , وذلك بسبب افتقاد أبناءه لقدرة المحافظة على تعاليمه ومعالمه , وبالطبع فقد كان للغرب دور كبير في ذلك , حيث هو على دراية ويقين بان سقوط العرب يبدأ بانهيارهم الديني والأخلاقي , وهو ما أشار إليه بكل صراحة العديد من كتابهم ومفكريهم, فهاهو المستشرق ” موروبيرجر” يقول :- بان الخوف من العرب , واهتمامنا بالأمة العربية, ليس ناتجا عن وجود البترول بغزارة عندهم, بل بسبب الإسلام.

           كما قد تخلينا كذلك عن لغتنا العربية التي نستمد منها القوة والمكانة الدينية والقومية , ففقدنا بذلك هويتنا العربية والوطنية , فالتشبث ( باللغة هو كالتشبث بثدي الأم … فهذا الثدي هو وحده الذي يستطيع أن يمنح كل واحد منا اللبن الوطني , والغذاء القومي ), وعليه فان كل الخوف هو أن يصل بنا الأمر في يوم من الأيام الى أن يتناسى هذا العالم العربي لغته إلام, وذلك بسبب الهزيمة النفسية التي حطت من شأن الذات العربية, وسربت لدى الناس في بلادنا وهْما مُفَاده أننا لكي نتقدم , يلزمنا أن نتخلى عما عندنا ونلتحق بركب بالآخرين .

          ( الأمر الذي يرتب تلقائيا إقبالا على ” الانخلاع ” من مقومات الخصوصية والانتماء ، إذ إن الهزيمة حاصلة في المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية والثقافية ، لكن أخطر ما أسفر عنه ذلك الوضع , هو تلك الهزيمة النفسية التي أصابت الذات وضربت في الصميم جذور الانتماء , ولأن المغلوب مولع دائما بتقليد الغالب ، كما ذكر ابن خلدون، فإن أمورا كثيرة تغيرت أو انقلبت في حياة العرب والمسلمين من جراء ذلك الوضع ، وكانت لغتهم من بين ما لحقه التغيير والانقلاب).

          وفي هذا السياق يقول الكاتب العربي الدكتور شاكر النابلسي في كتابه (جدلية الأدب والسياسة في الثقافة العربية المعاصرة) , حول مكانة اللغة عند بعض الشعوب التي عانت الكثير من جراء محاولات الاستعمار تغييب وإفلاس تلك اللغة من قيمتها , وإفقاد أبناءها قوميتهم ووطنيتهم من خلال تشويهها , ضارب بالشعب الياباني مثالا حي على ذلك , حيث يقول: – أنني انحني دائما إجلالا للشعب الياباني, أن هذا الشعب مثال حي للشعب الذي لا يفصل عزة لغته عن عزة وطنه , وعن عزة هويته الوطنية, فالياباني يعتبر المناقشة التجارية باللغة اليابانية جزء من الصفقة التجارية اليابانية نفسها , وجزء من شخصية السلعة اليابانية نفسها, – وهكذا – فان الياباني عندما يصر على الحديث والكتابة باليابانية , فإنه يصر على تأكيد الهوية القومية فقط , في حين أن العربي عندما يصر على الحديث والكتابة بالعربية, فانه يصر بذلك على تأكيد الهوية القومية والدينية معا.

           وما زاد على الطين بله هو تطور ظاهرة الخلافات السياسية العربية لتتجاوز إطارها الخارجي, وذلك بتفاقم الأزمات الداخلية بين أبناء القطر العربي الواحد, مما ساهم في تعميق الجراح العربية العربية, وبالتالي اتساع الهوة السابقة في طريق الوحدة وبناء الكيان العربي الواحد, وبالطبع فقد تناولت العديد من الدراسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها الأسباب التي أدت الى ذلك, حيث خلصت في مجملها الى أن من أهم المعوقات التي تقف حائلا دون بناء ذلك الكيان الواحد, عائد الى ضعف الإرادة السياسية العربية والافتقار الى النضج السياسي المؤهل لردم هوة تلك الخلافات الداخلية, كالطائفية والعرقية, والانا بأشكالها وأنواعها, والافتقار الى القدرة على التميز بين مواضع المصلحة السياسية والواجب الأخلاقي تجاه الأمة والوطن, والذي كان وراءه الاستعمار القذر بتقسيمه للوطن الواحد الى أجزاء وقطع، تعمل بالاتجاهات المعاكسة ضد بعضها البعض.

           كما يكمن في الجانب الآخر وبالإضافة الى تلك القطرية العربية, كأحد أعداء الوحدة وقيام دولة الأمة، (الاستعمار القديم منه والحديث، وما أنتجه من قوى معادية مثل الصهيونية والشعوبية، فالاستعمار عدو لدود لقيام الوحدة العربية, لان قيام العرب ببناء دولتهم يعني حرمان الاستعمار من الاستحواذ على مقدرات الوطن العربي، وسياسة الهيمنة والسيطرة سياسيا واقتصاديا وعسكريا وإعلاميا ), وهو ما نجده اليوم واقع من خلال وجود المستعمرة الإسرائيلية الكبرى كسرطان يجثم على صدر الأمة , محيلا كل أمالها في الوحدة والتقارب الى سراب , بل المصيبة الكبرى أن نجد من أبناء جلدتنا وعروبتنا من يساهم في تردي حال الأمة العربية بمحاولات شق الصف والكيان العربي الهش في الأساس, وهم بذلك يزيدون من قوة العدو الصهيواميريكي في عالمنا العربي.

             وعليه فقد آن الأوان للعرب أن يتنبهوا الى المؤامرات القذرة التي تحاك من وراءهم, وأحيان كثيرة بسببهم, وذلك لتدرأك الوضع المأساوي الذي تعاني منه العديد من دولنا العربية في الوقت الراهن, ذلك الوضع المؤهل للتفاقم في حال استمرار بعض الطفيليات بتحطيم ذلك البناء المتمثل بقوة الأمة الواحدة , ففي تفرقهم وتشتتهم نجاح للاستعمار الذي لا يتمنى أن يجتمع الإخوة على رأي واحد , او مصير واحد , وهو ما يشير إليه المستشرق الغربي ” لورانس براون ” بقوله :- ( إذا اتحد المسلمون في إمبراطورية عربية أمكن أن يصبحوا لعنة العالم … أما إذا بقوا متفرقين فأنهم يظلون بلا وزن وتأثير ).

            وبالتالي فان العودة للدين الإسلامي من جديد, والتمسك باللغة العربية كصمام أمان لرئة تبحث عن هواء نقي بين غبار الحضارة الغربية والمدنية والاستعمار , مترفعين بالواجب الأخلاقي للأمة ككل , فوق المصالح الشخصية والقطرية, والجلوس على طاولة واحدة لوضع إستراتيجية عربية قومية نستقوي بها على مصاعب وعوائق المستقبل, وذلك بالبحث عن أسباب الوحدة والبدء بها وان كانت صغيرة, والابتعاد عن نبش أسباب الخلاف والتفرقة والعصبيات والنعرات الطائفية والاستقواء بأعداء الأمة بجميع أشكالهم وأنواعهم في الداخل من المرتزقة والخونة لأوطانهم , والخارج من المستعمرين ودعاة الفتن , هو الحل الوحيد والممكن لتفادي الانجراف نحو هاوية التردي والانحطاط والتخلف .

          مع إبقاء الأمل بان هناك اثار لحياة ما وان لم تكن ملامحها واضحة على السطح نحو بناء الأمة وتوحدها , فبالتأكيد هناك أثار لها في القاع , كما هو حال الحياة في البحر الميت.

باحث في الشؤون السياسة والعلاقات الدولية

رئيس تحرير مجلة السياسي – المعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية

الحادي والثلاثون سياسة

عن الكاتب

الأستاذ محمد بن سعيد الفطيسي

• رئيس تحرير صحيفة السياسي الالكترونية , التابعة للمعهد العربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية منذ مطلع العام 2009 م وحتى الآن.
• رئيس تحرير صحيفة الساعة الالكترونية السورية في الفترة من 2007 - 2008م.
• صحفي مستقل , وباحث في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية.
• كاتب مقال أسبوعي بصحيفة الوطن بسلطنة عمان – صفحة آراء السياسية.
• باحث في الشأن الروسي الحديث – روسيا القرن الحادي والعشرون.
البريد الالكتروني : azzammohd@hotmail.com
الهاتف النقال : 0096899844122