18 نوفمبر 1972: صدور العدد الأول من صحيفة عُمان

لـ

ببداية متواضعة ولكن واعدة، صدر في يوم السبت الموافق 18 نوفمبر عام 1972 عن المديرية العامة للاعلام والسياحة العدد الأول من صحيفة “عُمان”، وكان المخطط لهذا الاصدار في تلك المرحلة أن لا يكون يوميا، وإنما مرة واحدة في الأسبوع، وتحديدا يوم السبت، وكذلك ووفق الامكانات الفنية المتاحة في تلك الفترة، فقد اقتصر الاصدار على 8 صفحات فقط. وكان سعر النسخة آنذاك 50 بيسة، وكان الاشتراك السنوي للأفراد 3 ريالات و 5 للمؤسسات والشركات. واستمر الاصدار على هذا النحو حتى عام 1975، حيث تمكنت ادارة تحرير الصحيفة من الصدور مرتين في الأسبوع.

بعد صدور أكثر من 500 وتحديدا في شهر نوفمبر 1980، أدخلت الصحيفة تعديلا على ترقيمها العددي للأعداد الصادرة سابقا، وأصدرت من جديد العدد رقم صفر، وأصبحت منذ تلك اللحظة تصدر على نحو يومي عدا يوم الجمعة، وأخذت إدارة الصحيفة سلسلة من الاضافات واللمسات الفنية التي لمس أثرها القارىء والمتابع للصحيفة، داخل عُمان وخارجها، وكانت فكرة الملاحق أبرز معالم هذا التطور، حيث صدر في تلك الفترة ملحق “الولايات” ثم ملحق” عُمان الثقافي” وكذا ملحق ” عمان الرياضي” ثم ملحق “أسرتي”.

وفي عام 1997 صدر مرسوم سلطاني سام قضى بتحويل صحيفة عمان الى مؤسسة ذات استقلال مالي واداري، وأطلق على المؤسسة المحدثة “مؤسسة عُمان للصحافة والأنباء والنشر والاعلان”، ونتيجة طبيعية لهذا الاستحداث فقد أُدخلت العديد من علامات التطوير والتحديث على الصحيفة، أبرزها على الاطلاق اصدار “عُمان” أوبزيرفر، كأول صحيفة تصدر باللغة الانجليزية في السلطنة. وواكب هذه النقلة عدد من مظاهر التطور الملموسة، في مجالي التحرير الصحفي، وادخال أحدث المعالجات الفنية في العمل الصحفي، كما توسعت ادارة التحرير في الاصدارات المتخصصة مثل مجلة “الفصول الأربعة”التي تصدر كل ثلاثة أشهر باللغتين العربية والانجليزية، ومجلة “حياتي”، ناهيك عن اقرار اصدار ملحقين للصحيفة بشكل يومي، اولاهما الملحق الاقتصادي في 16 صفحة، وملحق رياضي في 8 صفحات، اضافة للعديد من الملاحق الأسبوعية.

0 481 18 نوفمبر, 2015 العدد الأخير, ذاكرة وطن - نوفمبر نوفمبر 18, 2015