انضمام السلطنة للـ ” الايسيسكو” 5 يونيو 1982

” الايسيسكو” اختصار للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وهي إحدى المؤسسات التي تعمل تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي، وتُعنى كما هو واضح من اسمها بمجالات التربية والثقافة والعلوم، إضافة إلى تقوية هذه المجالات في الدول الإسلامية، وكان إعلان تأسيسها في عام 1981.
وباعتبار أن تشجيع التفاعل الثقافي بين الدول الإسلامية هو من الغايات الأساسية لعموم السياسة الخارجية بالسلطنة، من هنا جاء انضمام السلطنة إلى هذه المنظمة في وقت مبكر من التأسيس وفي مقدمة الدول الإسلامية التي تتابع انتسابها للمنظمة في فترات لاحقة.
كان حضور السلطنة في هذه المنظمة ولا زال فاعلا ومشهودا له بالحيوية والتأثير، خصوصا في المجالات الثقافية المرتبطة بتعميق صلات التعاون بين الدول الإسلامية، والتعريف بالصورة الحقيقية والصحيحة للدين السمح، ودعم الجهود التربوية.
وفي مطلع شهر نوفمبر من عام 2015 استضافت مسقط المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الثقافة في الدول الأعضاء بالمنظمة إضافة الى ممثلين عن منظمات ثقافية على المستويين العربي والعالمي، وناقش المؤتمر قضايا تتعلق بالوساطة الثقافية في العالم الإسلامي، كما جرى بحث المضامين الإعلامية الغربية حول الإسلام.

ذاكرة وطن - يونيو

عن الكاتب

ذاكرة وطن