ما العلاقة بين المبادئ الأخلاقية والوضع الاقتصادي؟ من وجهة نظر التاجر العُماني

يتساءل البعض عن طبيعة العلاقة بين الاقتصاد والمبادئ الأخلاقية، وبحسب ما جاء في مقال نشرته منصة “أرقام” والذي أشارت فيه إلى أن الموسوعة الأمريكية ذكرت العلاقة بين علم الاقتصاد والكثير من المبادئ الأخلاقية، فكلاهما يبحث عن السوك الرشيد، فإذا كان الاقتصاد يسعى إلى تعظيم الإنتاجية وتحسين أنماط الاستهلاك فإن القواعد الأخلاقية أيضا تسعى إلى السلوك الرشيد في التعاملات مع البشر بالعدل والتزام قيم الأمانة والصدق وغيرها من المبادئ الأخلاقية.

استطلعت الفلق في هذا الملف آراء عدد من التجار والعاملين في المؤسسات الاقتصادية الربحية بهدف معرفة تأثير المبادئ الأخلاقية على أعمالهم وعلاقاتهم بالزبائن والمنافسين. ويأتي هذا الاستطلاع للاقتراب من التجارب المختبرة والمعاشة لعمق الأخلاق في المعاملات التجارية.

“نادر جدًا أن يتنازل المقاول العُماني عن الأمانة، وإذا حدث ذلك فإنه يصل إلى طريق مسدود ويتم سحب المشروع” هكذا أجاب المهندس سلطان بن خميس البحري، مهندس مدني في الإنشاءات والإشراف الميداني عن سؤالي له عن حالة المبادئ الأخلاقية في السوق العُماني وبالتحديد في مجال المقاولات. ويضيف قائلا: أقوم بالإشراف الفني على الموقع؛ للتأكد من خلوه من العيوب والمشاكل الانشائية، ومتابعة التشطيبات، والاختيار الدقيق لمواد البناء حيث توجد مستويات محددة للتشطيبات تعتمد على الميزانية ولا يمكن تجاوز المستوى الذي يتعلق بسلامة المنشأة.

اختارت الدكتورة ريا المسكرية الرئيس التنفيذي العلمي، وشريك مؤسس لشركة شفرة وزميلتها مارية الهنائية تدشين مشروعا تجاريا يعنى بخدمة تحليل البيانات الوراثية، وبالنسبة للكثيرين في عُمان فإن هذا المجال جديدا في السوق عوضا عن التفكير في عواقبه واشكالياته الأخلاقية إن وجدت، لكن المسكرية تعتبر أحد أولويات العمل هي الخصوصية والشفافية، سألتها هل يمكن أن يأتي شخص بعينة لشخص آخر وماذا إذا حدث ذلك، فأجابت: هناك تبعات قانونية اعتمادا على التعهد الذي تم توقيعه بين الزبون والشركة، وتقوم الشركة بمتابعة الأمر قانونيا. وتقول مارية الهنائية: في شركة شفرة نطلب استمارة تعهد بموافقة الزبون على تحليل بياناته وراثيًا، ونلتزم بعدم الإفصاح عنها أو مشاركتها – مستقبلا- لأغراض البحث العلمي إلا بموافقته، كما يمتلك الزبون الصلاحية المطلقة للرفض، ولا نقبل عينات لمن هم دون سن ١٨ سنة، ويتم تقديم الطلب إلكترونيًا ونستلم عينة الفحص “اللعاب” من المنزل ونرسلها إلى المختبر برقم خاص دون اسم الزبون. وتقول المسكرية: نوضح للزبون أن تقارير التحليل هي احتمالية فقط وليست حتمية، كما نرشده إلى إجراء فحوصات أخرى فمثلًا إذا جاء في تقرير تحليل البيانات الوراثية احتمالية نقص الحديد، نوجه الزبون إلى أهمية إجراء فحص دم.

ضمان تطبيق المبادئ الأخلاقية 

يمتلك المهندس ياسر بن ناصر الجابري الرئيس التنفيذي لمكتب ياسر للاستشارات الهندسية خبرة في مجال الهندسة لأكثر من 25 سنة ويؤكد على أهمية أن تكون المعاملة واضحة مع الزبون قبل البدء في المشروع، إذ يكون هناك عقد  تتضمن بنوده الخدمة المطلوبة وتفاصيلها، يقول الجابري: أنهيت تعاملات مع مقاول بسبب أخطاء وتجاوزات وعندما أبلغته بذلك، كان رده: لا مشكلة في ذلك، فهذا البيت ليس ملك لي،  وسأقوم ببيعه، واحتدم النقاش بيننا في الموقع، وكانت لدي عدد من المشاريع مع المقاول نفسه ولكن ما حدث يتعارض مع المبادئ التي أتمسك بها في عملي ويقول المهندس سلطان بن خميس البحري: لا يمكن أن أتنازل عن سلامة المنشأة. ويقول خالد بن أحمد العبري الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لأسطول البن: من أخلاقيات التجارة أن تكسب نفسك المعرفة بالمنتج الذي تقدمه، حيث يقوم بعض التجار ببيع المنتج الرديء بنفس سعر المنتج الأصلي ويستغل جهل المستهلك بجودة المنتج، ففي مجال القهوة يعتقد الكثير أن القهوة تسبب حموضة، والحقيقة أن سبب الحموضة هو رداءة جودة القهوة. 

ماذا عند الإخلال بالمبادئ الأخلاقية؟

يقول المهندس سلطان بن خميس البحري: أستطيع القول بأن مبدأ الأمانة موجود في مجال المقاولات بنسبة كبيرة، ومن خلال تعاملي مع عدد من المقاولين يمكنني القول إن عدد (١) مقاول من أصل (١٥) مقاول تكون لديهم مشاكل تأخير ومشاكل إدارية مع العمال؛ لعدم قدرتهم على حساب التكلفة الحقيقية للمشروع؛ بسبب ارتباطهم التجاري وليس التخصصي بالمهنة. ويتابع قائلا: في إحدى الزيارات الإشرافية على أحد المباني كان الحديد مقطوع من الداخل فطلبت من العمال إزالة الخشب وتم تغيير الحديد بالكامل.

ويقول المهندس ياسر بن ناصر الجابري: أصبح الغش في المقاولات كارثي، والمقاولات في سلطنة عُمان تعاني معاناة شديدة بسبب القوانين التي تضعها الجهات المعنية، والأسعار المتدنية في السوق وهذا يسبب الغش وتدني الجودة، ويقول خالد بن أحمد العبري: استخدم وسائل تسويقية لتحفيز المستهلك لانتقاء المواد الغذائية، ولا أتاجر بأشياء مضرة فالذي لا أرضاه لنفسي لا أرضاه أيضا للزبون، وهناك حاجة للموازنة بين الربح التجاري والمبادئ الأخلاقية، فأنت غير قادر على فرض مبادئك ١٠٠٪ على المشروع التجاري، فمثلا لدي مبادئ بأن أقدم منتج خالي من السكر والزيوت المهدرجة؛ لإيماني بأهمية ذلك على صحة الفرد وبالتالي المجتمع، ولكن قد لا يتقبل المستهلك هذا الخيار، ويضيف قائلا:  يمكن أن أقدم منتج غير صحي -من وجهة نظري- يحتوي على سكر أبيض؛ لأحافظ على تجارتي وسأقوم بتوضيح ذلك للزبون وأشجعه على المنتج الصحي، فعلى سبيل المثال في أسطول البن نستخدم العسل كبديل للسكر الأبيض.

المبادئ الأخلاقية والربح التجاري

يقول المهندس ياسر بن ناصر الجابري: الالتزام بالقانون والمبادئ الأخلاقية والهندسية في الوضع الحالي للسوق عملة نادرة جدا، وتدني الأسعار يمنع أصحاب الخبرة من المنافسة، وحدث أن قام مقاول ببعض التجاوزات في العمل بحجة السعر الزهيد للعمل، مما دفعه إلى توفير عمال لا توجد لديهم مهارة، وأنه إن لم يعطي المالك هذا السعر فأنه سيصبح غير قادر على المنافسة.  ويرى الجابري أن هناك علاقة بين تدني الأسعار في السوق والانحدار الأخلاقي في التعاملات التجارية بقوله: في مجال المقاولات أدى انخفاض الأسعار إلى مغادرة العمالة الجيدة للسوق وحل محلها العمالة السيئة، كذلك المكاتب الاستشارية غير قادرة على توفير المهندسين ذوي الخبرة والشهادات المعتمدة فاعتمدت بعضها على مهندسين بشهادات غير معتمدة. 

لأي درجة يمكنك أن تنافس؟

سألت المشاركين في هذا الاستطلاع عن حدودهم في المنافسة تقول د. ريا المسكرية: الجميع في منظومة واحدة، فالدعم الذي نقدمه يكون متبادل، وتكون الفائدة للطرفين. ويقول المهندس سلطان بن خميس البحري: الخبرة والاختصاص لها دور كبير في المنافسة الشريفة، فعند حدوث مشكلة إنشائية سيقوم بحلها الأكثر خبرة في المجال. ويقول المهندس ياسر بن ناصر الجابري: نحن جميعنا في قارب واحد، وعندما يكون عندي مشروع في منطقة بعيدة أقوم بتحويله إلى مكتب استشاري في تلك المنطقة. 

دعم المنافس في السوق

يقول خالد بن أحمد العبري: نحن ننافس بالقيمة المضافة، وكلما زادت عدد مقاهي القهوة المختصة زاد عدد زبائننا، كما نساهم في صناعة المنافسين من خلال نشر المعرفة في حساباتنا على شبكات التواصل الاجتماعي، وتقديم البرامج التدريبية في صناعة القهوة؛ فوجود المنافس يدفعني لابتكار الجديد.