رسالة نعوم تشومسكي لمتظاهري وال ستريت

لـ

 لا يخفى على الشخص المتدبر لما حوله ، ان يرى حجم الضرر البليغ الذي سببته عصابات وال ستريت والمؤسسات المالية على الشعب الامريكي (وعلى  للعالم ) .وعليه ان يعي كذلك ، ان هذه المؤسسات زادت من حجم ضررها بشكل مضطرد خلال 30 سنة الماضية ، حيث زادت قوتها الاقتصادية بشكل غير معقول ، الذي بدوره زاد من قوة نفوذها على الصعيد السياسي . وقدأ دى ماسبق إلى تكوين حلقة فاسدة لا تتجاوز نسبتها 1% من الاغلبيه العظمى ، سيطرت على ثروة هائلة من خلال نفوذها السياسي وثراءها المالي ، بينما كونت الشريحة العظمى من الشعب  ما يطلق عليهم ( بالعوارض المؤقتة ) التي تسعى للكفاح عن حقها في البقاء خلال فترة زمينة معينة .كما قامت هذه الحلقة الخبيثة بشكل دائم على القيام بأقبح الأنشطة والأعمال في ظل حصانة تامة . فهذه الحلقة الخبيثة ليست فقط أكبر من الفشل والتعثر ، ولكنها كما يبدو  أكبر من السجن والمحاسبة .
ان هؤلاء المتظاهرين الشجعان الشرفاء الذين يفترشون وال ستريت ، عليهم ان ينشروا حقيقه هذه الكارثة ، ليعي بقية الشعب مانمر به ، وليشحذوا  الهمم المتفانيه الصادقة ، لإحداث التغيير المطلوب لتغيير الوضع الراهن ، لينعم المجتمع بوضع اكثر عافيه مما نحن عليه الآن .
نعوم تشومسكي

2011-9-26
 
ترجمة فاطمة الوهيبي  

 

Anyone with eyes open knows that the gangsterism of Wall Street — financial institutions generally — has caused severe damage to the people of the United States (and the world). And should also know that it has been doing so increasingly for over 30 years, as their power in the economy has radically increased, and with it their political power. That has set in motion a vicious cycle that has concentrated immense wealth, and with it political power, in a tiny sector of the population, a fraction of 1%, while the rest increasingly become what is sometimes called “a precariat” — seeking to survive in a precarious existence. They also carry out these ugly activities with almost complete impunity — not only too big to fail, but also “too big to jail.”
The courageous and honorable protests underway in Wall Street should serve to bring this calamity to public attention, and to lead to dedicated efforts to overcome it and set the society on a more healthy course.
Noam Chomsky

0 1932 30 أكتوبر, 2011 العدد الثامن عشر, سياسة أكتوبر 30, 2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.