5 ديسمبر 1814: الشيخ جاعد بن خميس الخروصي يتم كتابا عن الحج

لـ

بفيض معرفي، وتفصيل لم يكد يترك شاردة أو واردة إلا وتناولها شرحا وتفصيلا، أو على نحو مقتضب، أتم الشيخ العالم جاعد بن خميس بن مبارك الخروصي مساء الخامس من ديسمبر 1814م كتابة رسالته التي عنونها:” كتاب في مناسك الحج”، والرسالة لا زالت إلى يومنا هذا على هيئة مخطوطة، ولم يتم طباعتها في كتاب أو ملحق بكتاب، ويتوافر من هذه المخطوط نسختان، إحداهما في دار المخطوطات والوثائق بمسقط، والثانية في جامعة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
المخطوط يقع في 100 صفحة، افتتحها العلامة الخروصي بالبسملة، وكانت أولى عبارات المخطوطة ” اللهم نيتي واعتقادي”، وهي العبارة التي يكررها العلامة الرئيس في مخطوطه أكثر من مرة، تعظيما وتأكيدا لمسالة سلامة النية عند كل عمل يهم المسلم القيام به، سواء كان هذا العمل ذو طابع تعبدي أو عمل حياتي له صلة بالعلاقة مع الآخرين. ثم يبدأ الشيخ الخروصي بشرح فضل الحج أشكاله، مناسكه، المواقيت، الطواف، الإحرام، الوقوف بعرفة ويوم التروية، وكافة المسائل ذات الصلة بالمنسك العظيم.
ولد الشيخ أبو نبهان الخروصي عام 1147هـ/ 1734م في بلدة العليا بوادي بني خروص، في بيت علم ودين وزعامة اجتماعية، فقد كان والده زعيما لقبيلة بني خروص. وفي سن مبكر أخذ في طلب العلم، وكان أن تلقى العلوم الدينية والأدبية على يد والده، وتردد كذلك عل كبار وأهم علماء عصره، وكان الاسم الأهم في هذه الفترة هو الشيخ سعيد بن أحمد الكندي، كما درس على يد حبيب بن سالم امبوسعيدي.
تميزت مؤلفاته بالتنوع في البحث والتناول المعرفي، بمختلف المجالات، وهذا النتاج المعرفي يعكس المدى المعرفي الموسوعي للشيخ الرئيس، فكتب في الفلسفة والشرائع واللغة والصرف والأخلاق والسلوك، إضافة الى تناوله لعدد من المواضيع العلمية البحتة، مثل الفلك والرياضة والتراكيب الكيميائية. من أبرز مؤلفاته: ” إيضاح البيان فيما يحل ويحرم من الحيوان”و” الموسوعة في أصول التوحيد وفقه الدين”و” شرح حيالة المهج” و” أحكام البيوع والرهن والشفعة” ونظم العديد من القصائد الشعرية. وتوافرت لدى الشيخ الرئيس، وهو لقبه، مكتبة ضخمة، حوت كما هائلا من الكتب والمخطوطات التي تعود لتلك الحقبة، وكانت هذه المكتبة تعد من أضخم المكتبات ليس على صعيد إقليم بني خروص فحسب، بل كانت من أكبر المكتبات العمانية في فترتها. توفي الشيخ الرئيس عام 1237هـ/ 1820م عن زهاء التسعين عاما.

Picture1

Picture2

Picture3

0 3275 05 ديسمبر, 2015 ذاكرة وطن - ديسمبر ديسمبر 5, 2015

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.