5/1/1971 صدور طوابع لأول مرة موشحة باسم ” سلطنة عمان”

كتب بواسطة ذاكرة وطن

تولت إدارة وطنية مسؤولية الإشراف على البريد المحلي، كما وأُصدر في نفس السنة أول طابع عماني كان يحمل اسم” مسقط وعمان”، واستمر هذا الطابع هو المعتمد بشكل رسمي حتى الخامس من يناير 1971 حيث أُصدرت طوابع موشحة باسم” سلطنة عمان”.

على مستوى التوثيق التاريخي، يمكن القول إن سلطنة عمان من أوائل الدول العربية ودول المنطقة التي عنيت في تقديم الخدمات البريدية بأسلوب يتجاوز الأساليب التقليدية التي عرفها الإنسان منذ آلاف السنين.
كانت مصر هي الدولة العربية السباقة في هذا المجال، وتحديدا خلال فترة خضوعها للاحتلال الفرنسي، حيث أنشأت الإدارة الفرنسية مكتبين للبريد لها في مصر عام 1836، وبعد سنوات قليلة وتحديدا في عام 1856كانت البداية الرسمية لهذه الخدمة على أرض السلطنة، وفي عام 1864 افتتح أول مكتب للبريد في مسقط.
في تلك الآونة استخدمت الطوابع الهندية وكانت إدارة البريد تابعة آنذاك للحكومة الهندية، ورغم اعتماد الطوابع الهندية إلا أنه صدرت في تلك الفترة، وتحديدا عام 1944 أول طوابع تذكارية عمانية بمناسبة مرور 200 عام على حكم آل بو سعيد، وهذا الإصدار هو الإصدار الوطني الأول في أرجاء شبه الجزيرة العربية.
بقيت الطوابع الصادرة عن الإدارة الهندية هي المعتمدة حتى عام 1947 حيث تحولت إدارة مكتب البريد من الإدارة الهندية إلى الإدارة الباكستانية عقب انفصال الدولتين، واعتمدت منذ ذلك التاريخ الطوابع الباكستانية، غير أن هذه الإدارة لم تتواصل في الاصدار لاكثر من عام، ففي عام 1948 تولت الإدارة البريطانية للبريد مسؤولية الإشراف على البريد العماني، واستخدمت في هذه الفترة الطوابع البريطانية التي تواصل اعتمادها حتى عام 1966. وفي تلك السنة تولت إدارة وطنية مسؤولية الإشراف على البريد المحلي، كما وأُصدر في نفس السنة أول طابع عماني كان يحمل اسم” مسقط وعمان”، واستمر هذا الطابع هو المعتمد بشكل رسمي حتى الخامس من يناير 1971 حيث أُصدرت طوابع موشحة باسم” سلطنة عمان”.

ذاكرة وطن - يناير

عن الكاتب

ذاكرة وطن