20 فبراير 1986 إنشاء معهد القضاء الشرعي والوعظ والإرشاد

للمحاكم الشرعية أهمية خاصة في السلطنة وعموم البلاد الإسلامية من حيث أن هذه المؤسسة القضائية هي صاحبة الولاية من قبل الدولة للحكم بين الناس وفض المنازعات بينهم في القضايا والشؤون الشرعية، ومن هنا تكمن أهمية هذه المؤسسة الدينية.
وكما للقضاء الشرعي أهميته وتأثيره الفاعل والحيوي في عموم المجتمعات الإسلامية، كذلك الحال بالنسبة للوعظ والإرشاد بأبعاده الدينية والتربوية والاجتماعية، وانطلاقا من إدراك متقدم بأهمية هذين البعدين، صدر المرسوم السامي في العشرين من فبراير عام 1986 القاضي بإنشاء معهد” القضاء الشرعي والوعظ والإرشاد” باعتباره هيئة علمية تابعة لوزارة العدل والأوقاف. وحدد المرسوم السامي الأهداف العريضة لإنشاء معهد القضاء بهدف التيسير على المحاكم الشرعية النهوض بمهمتها من خلال إعداد قضاة مؤهلين علميا، إضافة إلى إعداد الوعاظ والأئمة القادري على شرح تعاليم الدين الحنيف للناس على نحو صحيح وميسر.
حققت هذه المؤسسة العديد من الانجازات الهامة، فبعد أن كان الانتساب مقتصرا على الطلاب لمنحهم درجة بكالوريوس، بدأ المعهد مذ عام 2000 اعتماد قبول الطالبات ومنحهن شهادة الدبلوم، ثم سمح لخريجات المعهد إكمال الدراسة فيه والحصول على بكالوريوس في العلوم الشرعية. وفي خطوة طموحة هدفها البلوغ بالملتحقين في المعهد بمستوى متقدم من الثقافة الدينية المتخصصة وإعداد باحثين مؤهلين على خوض غمار الدراسات الإسلامية، جرى تحويل المعهد عام 2014 إلى كلية للعلوم الشرعية.

ذاكرة وطن - فبراير

عن الكاتب

ذاكرة وطن