سباق الهيمنة الإلكترونية بقيادة إسرائيل

لـ

 

يأتي هذا المقال القصير على ضوء إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي زيارة وادي السيليكون في كاليفورنيا لعقد اجتماعات وصفقات تعاون مع كبار تنفيذيي شركات التقنية كالعملاقة أبل وواتسآب ولينكد إن وسوق إي باي لتوثيق العلاقات الأكاديمية والاقتصادية والثقافية على حدّ تعبير وكالات الأنباء إضافة إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقة البديلة والحماية الإلكترونية وحفظ الثروات المائية والزراعة الإلكترونية والصحة وغيرها. ومن شأن هذه الزيارة فتح المجال للشركات الإسرائيلية الاتصال بشبكة الابتكار في كاليفورنيا iHub والمكوّن من شبكة للبحث والتطوير والحاضنات التقنية.

توجّه عسكري لصنع المستحيل

حسب مقال أوردته الجارديان عام 2012م (1) تعدّ الاستخبارات العسكرية أحد العوامل – إن لم تمكن العامل الوحيد – وراء بروز الكثير من الابتكارات التقنيّة التي أتيحت للمستخدمين من شتى أنحاء العالم والتي قد يتعدّى تأثيرها التأثير الناتج من الأبحاث الأكاديمية التي تجرى في الكلّيات والجامعات، فمن أمثلة ما أفرزته العسكرية موقع أزياء إلكتروني يمكّن المتصفّح من اختيار الزي الذي يناسبه في حال أن التقنية المستخدمة كانت مطوّرة أصلا في تل أبيب لتعقّب الانتحاريين المرتدين للأحزمة الناسفة. هي الجزء المدبّب من قمة رأس الجليد لكمية الضخ المالي وحجم السيولة التي تخصصّها إسرائيل لالتهام المحتوى الإلكتروني ممثلة في جهات كثيرة منها “وحدة 8200” وهي فيلق وحدة الاستخبارات الإسرائيلية المسؤولة عن التجسّس الإلكتروني، وتتعقّب وتحلّل كميّات كبيرة من البيانات بطريقة عشوائية وانتقائية من المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني، كما أنها الأكثر توسّعا من بين جميع الوحدات العسكرية الإسرائيلية.

ويشير المقال نفسه أن الكثير من القائمين على تطبيقات تخزين المعلومات والاتصالات والخواريزمات الأمنية كانوا يوما ما في السلك العسكري، وأن العديد من شركات التهام البيانات التي تعرف بمصطلح Big Data تتخّذ من إسرائيل مقرا لها ومنها شركة نيس Nice وشركة كومفيرسComverse وشركة تشيك بوينت Check Point. وتضم قائمة الاختراعات التي نشأت في إسرائيل وحازت على تبنّي العالم أجمع لها: ذاكرة الفلاشUSB وأنظمة الجدار الناري Firewall والوصلات التي تضمن إجراء المعاملات المصرفية المالية. وفي مقال الجارديان نفسه الذي استطرد بشكل تسويقي في تبيان عظمة إسرائيل في المجال التقني أشار المقال أن تعداد الموظّفين في 5000 شركة تقنية يصل إلى 230 ألف موظّف، وتبلغ محصلاتها المالية 25مليار دولار أمريكي سنويا وهو ما يعادل ربع صادرات إسرائيل. كما يشير مقال أبل إنسايدر (2) أن لدى العملاقة أبل ثلاث مواقع للبحث والتطوير في إسرائيل في رعنانا وحيفا وضاحية حرزيليا بعد استحواذ الأخيرة على الكثير من المشاريع التقنيّة التي نشأت في إسرائيل.

وبمرور الوقت ومع زيادة الإنفاق على المجال التقنّي تزداد التطبيقات التي تشق طريقها خارج المحيط الإسرائيلي الضيق فقد كان عام 2013م من أكثر السنوات نجاحا (3) حيث شهد شراء جوجل للتطبيق الإسرائيلي “ويز” Waze بقيمة مليار دولار أمريكي إلا قليل، وهو التطبيق الخاص بتعريف المستخدم عبر الخرائط على أفضل الطرق المؤدية إلى الوجهة المرادة، وتطبيق تراستير Trusteer الذي اشترته أي بي إم بمبلغ شبيه والذي يختص بحماية الحسابات البنكية من الاختراق، إضافة إلى مشروع “دماغ إسرائيل” الذي يهدف إلى استحداث وتطوير تطبيقات تتعلق بالأعصاب الدماغية. ومن المشاريع التي أشارها لها المصدر إنشاء مصنع قادرة على تنمية عظام الجشم المتهشمة باستخدام تقنيات منظارية ثلاثية الأبعاد حائزة على براءة اختراع.

قد يكون الخوف والحرص الدائم على الاستباق البحثي والسيادة الإلكترونية والأمنية هو السبب في جعل كيان صغير كإسرائيل يسعى وينجح في صنع المستحيل لإنشاء دوّامة إلكترونية قادرة على التهام واستيعاب ما يدور حول العالم من تناقل هائل للمعلومات والبيانات سواء عبر الألياف البصرية ومختلف الوسائل الأخرى لدرجة يجعلها متقدّمة بسنوات على دول نظيرة. من الدواعي أيضا المكاسب التي يحقّقها الاستثمار في قطاع التقنية وما تدرّه تطبيقات بسيطة كتطبيقات الدردشة أرباحا خيالية وبأرقام فلكية.

مقاربة

يعدّ الإنفاق الذي يضخّ على القطاع العسكري في دول الشرق الأوسط هائلا مقارنة بأماكن أخرى، إلا أن الغريب والفارق أن هذا الإنفاق لا ينطوي عليه تخصيص جزء منه ظاهر للعيان على دراسات وأبحاث من شأنها تحقيق تقدّم يذكر على صعيد تطبيقات الهواتف أو الخدمات السحابية أو خدمات الأمان المعلوماتي أو خوادم حفظ البيانات على سبيل المثال لا الحصر، بل تكتفي بالنقل والتلقين وإنفاق قدر عال من الأموال على شركات أمنية خارجية. يبقى الأمل في التطوير على الصعيد التقني معوّلا على المبادرات الشبابية والأبحاث الجامعية وهيئات تقنية المعلومات بشكل خجول.

-انتهى-

(1) تصفّح مقالة الجارديان كاملة باللغة الإنجليزية

http://www.theguardian.com/world/2013/aug/12/israel-military-intelligence-unit-tech-boom

(2) خبر زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي للمقرّ الرئيسي لشركة أبل http://appleinsider.com/articles/14/03/06/video-shows-cook-meeting-israeli-prime-minister-netanyahu-inside-apple-hq-

(3) عن صحيفة تايمز أوف إسرائيل التي طغت عليه بطبيعة الحال صبغة ترويجية للكيان http://www.timesofisrael.com/israels-tech-successes-2013-the-rest-of-the-story/
0 1782 09 مارس, 2014 السابع والأربعون, سياسة مارس 9, 2014

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.